مقومات المشروع أو الشركة الريادية الناجحة

كثيراً ما يتردد على مسامعنا جملة “هذه فكرة مشروع ريادي رائعة!”، و”هذه فكرة ممتازة!”، وفي أوقات أخرى نسمع “هذه فكرة عادية، لكن المشروع نجح بشكلٍ كبير”، فهل الـ”الفكرة الرائعة”(Idea) تكفي لصنع شركة ناشئة ناجحة ؟ أم أن تنفيذ فكرة عادية بشكل جيد (Execution) هو ما يكفي للنجاح؟

 

الجواب في الحقيقة أسهل من ذلك، ومع أن نتائجه تتعلق بالفكرة والتنفيذ والتوقيت والتمويل والمثابرة والصبر إلخ… فإن الجواب الحقيقي هو: الأشخاص الرائعين. الأشخاص الرائعون هم القادرون على إيجاد أفكار رائعة، وعلى التنفيذ والتحليل والتأقلم والأهم من هذ كله: على التغيير

 

يعرف العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكنغ الذكاء بـ “القدرة على التأقلم مع التغيير”. فنحن نعيش في عالمٍ متغير بشكل سريع (وكبير). والحقيقة هي، أنّ الثابت الوحيد في الحياة هو التغيير، والفريق الرائع، قادر على التعامل مع التغيير، والتأقلم معه، والاستفادة منه. وأوّل وأهم مقوّم للشركة (الريادية) الناجحة، هو الأشخاص الرائعين (الأذكياء)

 

هذا الكلام جميل ورائع، لكنّه في الحقيقة غير كافٍ، فهنالك العديد من الأشخاص الرائعين والأذكياء والمبدعين والذين يعملون بجد لكنّهم لا ينجحون. ولكن بدون هؤلاء الأشخاص لا مجال للنجاح.  إلا أن النجاح يحتاج مقومات أخرى

 

أولاً: التلاؤم بين المنتج (أو الخدمة) والسوق

هناك العديد من الأفكار الرائعة التي لا تناسب السوق، إما لأن السوق لا يحتاج أو لا يريد الخدمة أو المنتج، أو أنّ التوقيت خاطئ لهذه الفكرة أو السوق، أو أن الاستهداف خاطئ، فأنت تحاول بيع المركبات (السيارات) في سوق يفضل الدراجات، مثلاً. عندما تجد تلاؤماً بين المنتج (أو الخدمة) والسوق، فستجد استقطابًا ملحوظًا واهتمامًا متزايدًا، ومهما كان الفريق رائعًا والمنتج ممتازًا  ولم يتوافق ذلك مع السوق فستكون نسبة النجاح صعبة. لنأخذ منتج زووم (Zoom) على سبيل المثال: زووم منتج ممتاز للتواصل والاجتماعات عن بعد، والشركة والمنتج موجودان منذ سنين، إلا أن التوافق بين المنتج والسوق لم يتحقق حتى بدأت جائحة الكورونا التي تطلبّت أن يعمل معظم الناس عن بعد، عندها حصل انفجار في استخدام المنتج وأصبحت الشركة من أكبر الشركات حول العالم

 

 

مبيعات زووم من أكتوبر 2018 حتى نوفمبر 2021

 إن التلاؤم بين المنتج والسوق يتخطى المنتج نفسه حيث يدخل التوقيت في ذلك. فلو، على سبيل المثال، لم تُؤسَس شركة زووم  حتى منتصف عام 2020 لفقد العالم منتجًا عظيمًا ساعد العديد من الأشخاص والشركات



ثانياً: القدرة على النمو السريع


هناك العديد من الأفكار الرائعة والمناسبة للسوق لكنّها لا تنمو لأن السوق لا ينمو أو لأن السوق في تراجع، أو ببساطة لأن حجم السوق صغير أصلاً. فمثلاً لو قمت ببناء شركة تعمل على بناء المواقع الإلكترونية وبناء التطبيقات البسيطة فستجد العديد من الزبائن، لكن بعد فترة (من الوقت الحالي) ستجد أنّ الحصول على المزيد من الزبائن موضوع صعب، فمعظمهم يريدون بناء المواقع والتطبيقات المهمة داخل شركاتهم، وغيرهم سيستخدمون الأدوات التي تسمح لهم ببناء هذه المشاريع بأنفسهم، وفي النهاية سيكون تكلفة الحصول على زبون جديد عالية جداً ولذلك يصعّب النمو. بينما مثلاً لو قمت ببناء طريقةً جديدةً لبناء المواقع والتطبيقات فسيستخدمها أي شخص، وستجد أن الطلب متزايد مع الوقت ممّا يحفّز النمو



ثالثاً: التمويل


العديد من الشركات الممتازة تجد نفسها معرّضة للإغلاق بسبب قلة التمويل. لذلك عليك كرائد أعمال أن تقوم بكل ما بوسعك لتحصل على تمويلٍ كافٍ، يضمن تجاوز المشاكل والصعوبات، والتأقلم. وطبعاً، التمويل بدون توافق بين السوق والمنتج وبدون القدرة على النمو عادةً ما يعني الفشل، أو البقاء في حجم صغير. وبالتالي كل هذه المقومات مهمة



أودّ التذكير بأنّ أهم مقوّم هو الأشخاص (الفريق) الرائعون. بدونهم، لا يوجد أمل. فاسعَ دوماً على العمل مع أشخاصٍ أفضل وأذكى منك


آملين أن تحصل أنت وشركتك على التمويل الملائم والمناسب وأن تنجح نجاحاً عظيماً (يرفع الرأس)


وبالتوفيق للجميع




كتابة: جوزيف شوملي

: ريادي أعمال شغوف ، منتج ومدير منتج، متعدد المواهب ، مجتهد ، محترف إيجابي. لديه أكثر من 15 عامًا من الخبرة في صناعة الألعاب. يحب بناء الفرق والشركات الناشئة و حائز على جائزة في التلحين الموسيقى. شارك في تأسيس 3 شركات ناشئة

تحرير: مرح جميل وبكر بوزية 

0 Comments

Leave a reply

Your email address will not be published.

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

©2022 Startup Palestine Community Powered by  uMake

CONTACT US

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Sending

Log in with your credentials

Forgot your details?